منتدي مؤسسة الامتياز التعليمية الخاصة

تعليمي - اسلامي - ترفيهي - عام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 داعية السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 159
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 43
الموقع : النوبة - الكاملين -الجزيرة - السودان

مُساهمةموضوع: داعية السلام   الإثنين مايو 24, 2010 5:15 am

(2) داعية السلام


(1) فّأقْسَمْتُ بِالْبَـيْتِ الَّذِي طَافَ حَوْلَهُ رَجَـالٌٌ بَنَـوْهُ مِنْْ قُـرَيْشٍ وَجُْرِهمِ
(2) يَمِيْـنَاًً لَـنِعْـمَ السَّيِّدَانِ وُجِدْتُـمَا عَلَـى كُـلِ حَالٍ مِـنْ سَحِيْلٍ وَمُـبْـرَمِ
(البيت الذي...) كناية عن موصوف، وهو الكعبة المشرفة، ويمثل المُقْسَم به. (قريش وجرهم) لأنهما ارتبط بهما البيت قديماً وحديثاً (فى عصر زهير). (سحيل) استعارة تصريحية؛ إذ شبه حالة السلم بالحبل المفتول خفيفاً. (مُبْرَم) استعارة تصريحة، والمشبه وقت الحرب. في البيت كناية عن عظمة الممدوحَيْن(صفة). (وجدتما) حذف الفاعل بغرض العلم به، وفى ذلك إيحاء بعظمتهم عند الناس جميعاً. لتضمن البيتين للقسم؛ يصبح ضرب الخبر طلبياً، وقد أكد قسمة مرة أخرى باستعمال (يميناً). (بنوه) فيها إشارة للاستقرار والسلام .
نثر البيتين : حلفت بتلك الكعبة المعظمة، التي بناها وعظَّمها رجال من قبيلتي قريش وجرهم، وأؤكد قسمي أنكما- أيها السيدان- أفضل الناس جميعاً، كما نعتبركما أفضل رجلين سلماً أو حرباً .
(3) تَدَارَكْتُمَا عَـبْسَاًً وَذُبْيَـانَ بَعْـدَمَا تَـفَانَوْا وَدَقُـوْا بَيْـنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمِ
(تداركتما) في استعمال صيغة تفاعل ايحاء بالحركة، وهي أكثر توفيقاً من لحقتما أو أدركتما، ففي عملية الإنقاذ يكون أجمل أن يكون في آخر اللحظات. (دقوا بينهم عطر منشم) كناية عن الموت التام؛ لأن منشم هذه باعت قوماً عطراً فماتوا جميعاً. (تفانوا) إشارة للموت المشترك .
نثر البيت : بعد أن وصلت الحرب بين قبيلتي عبسٍ وذبيان مرحلة الفناء وكأنهم الذين تحالفوا على عطر منشم الذي يقود إلى الفناء التام أنقذتموهما من هذا المصير .


(4) وَقْدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعَاًً بِمَالٍٍ وَمَعْرُوْفٍ مِنْ الْقَـوْلِ نَسْلَـمِ
(مال) مقصود به ديات القتلى؛ وهنا يظهر كرمهم. (معروف من القول) كلام يرضي الأطراف، ويُجَبِّر الخواطر؛ وهنا تظهر حكمتهما. (معروف من القول)فيها تقديم للصفة (معروف) على الموصوف (القول)، والغرض بيان أهمية الصفة. (واسعاً) تجسيم للسلم الذي صوّره في صورة مادية (استعارة مكنية).
نثر البيت : وقد صرحتم بأننا إنْ دفعنا ديات القتلى من الطرفين وبادرنا بتطييب الخواطر بطيِّب الكلام نصل بذلك إلى السلام الشامل والعادل للجميع.
(5) ألا أبْـلِغِ الأحْلافَ عَـنِّي رِسَالَةً وَذُبْـيَانَ هَلْ أَقْْسَمْتُمُ كُلَّ مُقْسَمِ
(ألا) للتنبيه؛ مما يُوحي بأهمية الأمر (ابلغ)، الغرض من الأمر التماس، وفي مخاطبة كل من يسمع اشهار للأمر، يوضح حرص زهير على السلام. (رسالة) مضمونهاSadإياكم ونقض العهد). (هل) الغرض من الاستفهام التقرير؛ إذ أنَّ هل بمعنى قد . مزج الشاعر بين الخبر (أقسمتم كل مقسم) والإنشاء؛ وفي ذلك حيوية؛ وكما أنه يستندعلى مضمون الخبرلمعنى الانشاء.
نثر البيت : يا أيها السامعون، وصلُِّوا مني للأحلاف وذبيان وقولوا لهم بأنكم قد أقسمتم القسم المغلظ فإياكم ونقض عهدكم الذي عاهدتم .
(6) وَمَا الْحَرْبُ إِلا مَاعَلِمْتُمْ وَذُقْتُمْ وَمَا هُوَ عَنْهَا بِالْحَدِيْثِ الْمُرّجَّـمِ
قصر عن طريق النفى والاستثناء، والمقصور هو الحرب، والمقصور عليه ما علمتموه عنها، وهو قصر موصوف على صفة، وإضافي، وغرضه إحالة الأمر لتجربتهم الذاتية، وهو يعرف كم هى مريرة .(ذقتم) تجسيم للحرب، عن طريق الاستعارة المكنية؛ إذ شبهها بشئ يمكن تذوق طعمه. (الباء) زائدة للتوكيد؛ لذا ضرب الخبر طلبي، والغرض من القائه التنفير من الحرب.
نثر البيت : الحرب مقصورة فقط على ما عرفتموه فيها من خبرة وتجرعتموه فيها من ألم لذا حديثي لكم عنها ليس رجماً بالغيب ولا هو بالإفك أو الحديث المفترى .
(7) مَتَى تَبْعَثُـوْهَا تَبْعَثُـوْهَا ذَمِيْمَةًً وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَيْتُمُـوْهَا فَتُضْرَمِ
(متى) في استعمالها دلالة على إطلاق بعث الحرب على حالة واحدة، هي الذم والكراهة. وفي جعل الحرب شيئاً يُبْعَث تصوير لها في صورة الكائن الحي الذي يموت ثم نحاول بعثه من الموت، وفي ذلك تشخيص عن طريق الاستعارة المكنية.كذلك في جعلها تضرى وتضرم تشبيه لها بالنار، وحذف النار وأتى بشئ من لوازمها وهو (تضرى / تضرم) على سبيل الاستعارة المكنية .( إذا ضريتموها) حذف لجواب الشرط وفيه تركيز على فعل الشرط المسند لواو الجماعة في إشارة واضحة لدور المخاطبين في هذا الاشتعال وبذلك يصبح القيد (إذا ضريتموها) يحدد بصورة قاطعة إرادتهم في وقف الحرب .
نثر البيت : في أي وقت تشاؤون فيه إحياء الحرب من مَوَاتِها لا تكون إلا مذمومة كريهة، فهي كالنيران متى ما أشعلتموها فإنها تزداد لهيباً واشتعالاً لتقضي على الأخضر واليابس .
(Cool فَتَـعْرُكْكُمُ عَرْكَ الـرَّحَى بِثِفَالِهَا وَتَلْقَـحْ كِشَافَاًً ثُمَّ تُنْتِجْ فَتُتْئِمِ
صور الحرب في صورة الرحى، جاعلاً البشر في صورة حبوب تتحول إلى دقيق يسقط على الثفال (تشبيه بليغ-صورة المفعول المطلق-)في صدر البيت.وصورها في عجز البيت في صورة الناقة التي تلد في كل عام توأم، في إشارة واضحة لهزال تلك الناقة وهزال أبنائها؛ وبالتالي عدم فائدتها، وجلبهم للأمراض، (استعارة مكنية) ورمى من وراء الصورتين إلى هدف واحد،هوالتنفير من الحرب بوصفها على هذه الصورة القبيحة .
نثر البيت : فتطحنكم طحن حجر الطاحونة للحبوب؛ ليقع الطحين على جلدها، وهي كما الناقة المهزولة ؛ إذ تحمل كل عام ، وتلد توأماً هزيلاً ضعيفاً حاملاً للأمراض ، كذلك الحرب لا تأتي إلا بشرٍ متزايد .
(9) فَـتَنْـتِجْ لَكُمْ غِلْمَاْنَ أَشْأَمَ كُلَّـهُمْ كَأَحْمَرِ عَـادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتُفْطِم
واصَلَ الصورةالسابقةمعتبراًأنَّ نتائج الحرب كما(الغلمان)، مصرحاً بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية،واصفاً إياهم بالشؤم، وليوضح مقدار شؤمهم شبههم بأحمر عادٍ(تشبيه مفرد)،والتشبيه يحمل دلالة تاريخية،ولاحقاً دينيه.وهنا خطََّّأ بعض الشرَّاح زهيراًً؛ في نسبته عاقر الناقة لعاد،والصحيح هو نسبته لثمود،ولكنَّ البعض ردّعليهم بأن ثمود تُعْرَف باسم عاد الأخيرة؛واستدلوا بقوله تعالى "﴿وانه أهلك عاداً الأولى ﴾
نثر البيت : فتلد لكم شرورا كما الغلمان يشب كل الغلمان ويتغذون لبن الحقد حتى الفطام لكن كل هؤلاء الغلمان جميعاً لا خير فيهم بل إنهم أنحس من ذلك الرجل الذي عقر ناقة صالح فعاد ذلك على قومه بالفناء الشامل، كذلك نتائج الحرب .
(10) فَتَغْلِـلْ لَكُمْ مَا لا تُغِـلُّ لأهْلِهَا قُـرَىً بِالْعِرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَمِ
(تغلل – لا تغل) طباق سلب.(تغلل) شبه منتوجات الحرب بالحبوب بجامع الكثرة في كل وحذف الحبوب ورمز إليها بشئ من لوازمها وهو تغلل على سبيل الاستعارة المكنية. وكنَّى عن صفة( كثرة النتائج) بانها تفوق منتجات العراق ذات الخصوبة العالية ( دجلة والفرات ) من الحبوب. يمكن تفسير (ما لا تغل) بالمغايرة (الخير مغاير للشر) او التفوق العددي وفي كليهما يكتمل غرض الشاعر الحقيقي في التنفير من الحرب .
نثر البيت : فتنتج لكم شروراً تفوق في كثرتها وتغاير في طبيعتها الحبوب المنتجة في قرى العراق والمكيلة بالقفير والدرهم .


تعليق عام
(1) الأبيات مقسمة بين غرضين الأول محصور في مدح السيدين هرم ابن سنان والحارث بن عوف والثاني يمكن القول بأنه ذمٌّ للحرب استناداً على التجربة الذاتية ومن هنا تأتي أهمية العنوان (داعية السلام) فزهير يدعو للسلام عن طريق ذم الحرب ومدح من ينفذ الصلح والسلام .
(2) لجأ زهير إلى وسائل متنوعة لتصوير الحرب بغرض التنفير منها وذمِّها.
(3) معظم جمل القصيدة أخباراً مما يدل على أنَّ الشاعر واثق مما يقول وخلت تقريباً من المؤكدات سوى القسم فى أول الأبيات والباء الزائدة في البيت السادس .


تمرين (1):
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم
هذا البيت من قصيدة بعنوان (1) للشاعر (2) بن (3) بن (4) وكنية والده (5) من قبيلة (6) وهي جزء من قبيلة (7) يُعد في الطبقة (Cool من شعراء (9) وهو (10) الشعراء الجاهليين كان أبوه (11) ، و(12) شاعراً و(13) شاعرتين وابناه (14) و (15) شاعرين. كان عمربن الخطاب يفضله على كل شعراء الجاهلية لـ (16) و (17)، لم يكن (18) أي أنه كان صادقاً في (19) ويمتاز شعره بـ (20) و (21) و(22) وهذه الأبيات من معلقته المشهورة وقد أنشأها بسبب (23) وسبب الحرب أنَّ رجلين من قبيلة (24) و (25) تراهنا على فرسين أحدهما يسمى (26) والثاني فرس تسمى (27) أنَّ للسابق منهما (28) بعيراً فجاءت (29) سابقة لكن (30) اعترضوها فسبقها (31) ، ولما علم أصحاب (32) بماحدث (33) حتى تدخل (34) بن (35) و (36) بن (37) و (38) بين القبيلتين و (39) فأنشأ (40) هذه القصيدة (41) و (42) و (43) .



تمرين (2) :
وضِّح معاني المفردات التالية :

1) أقسمت Cool منشم 17) كل مقسم 24) تعرككم 31) أشأم
2) البيت 9) ندرك 18) ذقتم 25) الرحى 32) أحمر عاد
3) طاف 10) السلم 19) المرجّم 26) ثفال 33) تفطم
4) سحيل 11) واسعاً 20) تبعثوها 27) تلقح 34) تغلل
5) مبرم 12) مال 21) ذميمة 28) كشافاً 35) قفيز
6) تدارك 13) الأحلاف 22) تضر 29) تنتج 36) درهم
7) تفانوا 14) هل 23) ضرّيتموها 30) تتئم


تمرين (3) :أجب عن الأسئلة التالية مستفيداً من تعليق الكتاب :
(1) ماهوغرض زهير من مدح السيدين ؟
(2) في البيت الثامن صوّر الشاعر الحرب في صورتين فالصورة الأولى هي... والأسلوب البياني الذي اتبعه هو. والصورة الثانية هي..... والأسلوب البياني هو..... والغرض من الصورتين هو..
(3) في البيت التاسع تشبيه يحمل دلالة تاريخية ما هي أركان التشبيه ؟
(4) ماذا قال شرّاح المعلقة في تعليقهم على البيت التاسع ؟ وماذا يقول من لم يخطئ زهيراً ؟ وبِمَ استدلوا على رأيهم هذا ؟(5) في البيت السادس ما الأسلوب البلاغي الذي استعمله الشاعر ؟ وما غرضه من استعماله هذا ؟



تمرين (4) : امتحانات المدرسة (2004-2005م)
أدبي نظامي (4/Cool س1:
(أ) اكتب بعد كل بيت مما يأتي البيت الذي يليه حسب ترتيب القصيدة في الكتاب :
1- وما الحرب الا ما علمتم وذقتـم ** وما هو عنها بالحديث المرجم
(ب) من خلال الأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن الاسئلة الآتية :-
1- سمِّ الأسلوب البلاغي في البيت الأول ؟2- ما معنى الحديث المرجم
س3 - أ) هات مما تحفظ من مقرر الحفظ هذا العام أبياتاً تشابه هذه المعاني ؟
2- إن السلام العادل في حال حدوثه ينعم به الجميع، لكن بلوغه يحتاج للحكمة والكرم.
نظامي (31/Cool س1 أ: ( أ ) أكتب بعد كل بيت مما يلي البيت الذي يليه:
3- فتعرككمْ عرك الرحى بثفالها وتلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم
(ب) من خلال فهمك للأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن الأسئلة الآتية :
ما معنى ثفال ،تلقح ؟4-في البيت الثالث عمَّ يتحدث الشاعر ؟لقد صوّر الشاعر المتحدَّث عنها في صورتين بهدف واحد وأسلوبين بيانيين مختلفين ، فالصورة الأولى هي.... والأسلوب البياني هو... والصورة الثانية هي... والأسلوب البياني هو.. والهدف من الصورتين هو ... ( د ) اكتب مما تحفظ من مقرر دراستك الأبيات التي تشابه هذه المعاني :4/ الحرب مقصورة على ما جربتموه منها .
إعادة أدبي (25/9) س1 ج Sadأ) اكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :
3- فتنتج لكـم غلمان اشـأم كلهم ** كأحمر عاد ثم ترضـع فتفطـم
س2: 1- وما الحرب الا ما علمتم وذقتم ** وما هو عنها بالحديث المرُّجم
2- متى تبعثـوها تبعثـوها ذميمة ** وتضر اذا ضريتموها فتضرم
3- فتعرككم عرك الرحى بثفالهـا ** وتلقح كشـافاً ثم تنتج فتتئـم
1) الابيات من قصيدة بعنوان... وشاعرها هو.... كان يلقب بـ ....ومن ميزات شعره
2) وضح اللون البياني في الجزء الأول من البيت الاول أعلاه .3) علام يعود الضمير (هو) في البيت الاول أعلاه ؟4) ما معنى تضر،بثفالها 5) وضح الاسلوب النحوي في الجزء الأول من البيت الثاني أعلاه 6) اشرح البيت الثالث شرحاً أدبياً
إعادة علمي (19/9) س1 أ :
( أ ) أكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :

3- فتنتج لكم غلمان أشأمَ كلهم ** كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم
س2 أ Sad أ ) تداركتما عبساً وذبيان بعدما ** تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقد قلتما أن تدرك السلم واسعاً ** بمال ومعروف من القول تسلم
ألا أبلغ الأحلاف عني رسالة ** وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم ** وما هو عنها بالحديث المرجم
1- ما معنى تداركتما ،تفانوا ؟
2- ما الغرض البلاغي من الاستفهام في الشطرة الثانية من البيت الثالث ؟
3 - من المقصود بكلمة الأحلاف في البيت الثالث ؟
4- في الشطرة الأولى من البيت الأخير أعلاه لون بياني سمِّه وفيه أسلوب بلاغي ما نوعه ؟5- أكتب بيتاً قبل الأبيات المذكورة مباشرة / واخر بعدها
نظامي أدب فقط (17/1) س4 ج :
4/ مدح زهير سنان بن أبي حارثة المُري فقال :
تداركتما الأحـلاف قـد ثـُلَّ عرشها وذبـيان قـد زلت باقـدامهاالـنعـل
{ ثل عرشها : حلَّ بها الخراب ، زلت النعل : كناية عن الضياع } فماذا قال زهير في السيدين بيتاً يشبه بيته السابق ؟
شامل رقم (1) (يناير) س4 أ :
(أ) قال الشاعر :
فتنـتج لكم غلمان أشأم كـلهم كأحمر عـاد ثـم ترضـع فتـفـطم
فتغلل لكم مالا تغـل لأهـلهاقـرىً بـالعـراق مـن قـفـيَر ودرهـم
(ب) 1/ يتحدث الشاعر عن الحرب فأكتب الأبيات التي تمثل بداية الحديث عنها بالترتيب .
2/ بإيجاز أشرح البيتين المكتوبين مبيناً ما يرمي إليه الشاعر من دلالات .
3/ من أي أغراض الشعر الأبيات الأولى من هذه القصيدة ؟
شامل رقم (2) (يناير) س1 6
(2) أكمل الابيات الآتية:
6/ فـتنـج لكـم غـلمـان أشـأم كَـلهـم*....................
س:4 1/ فتعرككم عرك الرحى بثفـالها * وتـلقـح كـشـافـاً ثم تـنتج فتـتئـم
أ- البيت اعلاه من قصيدة بعنوان : ب-وشاعرها هو :ج- مامعنى:الرحى- الثفال- الكشاف د- وضح اللون البيانى في الجزء الأول من البيت اعلاه توضيحاً كاملاً . ثم وضح الغرض منه. هـ- اذكر بيتين قبله على الترتيب
شامل رقم (3) (يناير) س2 أ :
أ) علل لما يأتي : فضل عمر بن الخطاب زهيراً على جميع شعراء الجاهلية .
شامل رقم (4) (يناير) س4 أ :
اكتب البيت الذي يسبق كل بيت مما يلي
وما الحرب الا ما علمتم وذفتم ** وما هو عنها بالحديث المرجم





تمرين (5) :أسئلة امتحانات الشهادة (2003-2005)



تاريخ الامتحانات رقم السؤال نص السؤال ملاحظات
مارس 2003م س4 أ- دعا زهير بن أبى سلمى عبساً وذبيان إلى السلم مذكراً إياهم بالحرب وويلاتها. اكتب خمسة الأبيات التي تناول فيها ذلك مرتبة .
يونيو 2003م س1 أ-
2- أكمل كل بيت مما يأتي :
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم ....
مارس 2004 س1أ- أكمل كل بيت مما يأتي:
و ما الحرب إلا ما علمتم و ذقتم
مارس 2005م س1 أ- أكمل كل بيت مما يأتي : يميناً .....
تداركتما ......
مارس 2006 س3 (أ) أكمل :
1- وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم .......
مارس 2007م س1 أ- 4 أكمل كل بيت مما يأتي :
ألا أبلغ الأحلاف ...................































































ح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alimtiyaz.yoo7.com
 
داعية السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مؤسسة الامتياز التعليمية الخاصة :: المنتدي الأكاديمي العام-
انتقل الى: